الإهداءات


العودة   (شبكة ومنتديات الشميلات الرسمية) >

®§][©][ المنتدى الثقافي والأدبــــي][©][§®

> واحة القصص و الحكايات

واحة القصص و الحكايات [ قصص واقعية وروايات خياليه ]

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-2017, 04:37 PM   #1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية بدر الشمال
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 14
بدر الشمال is on a distinguished road

افتراضي سالفة وقصيدة

ياعبيد لاشفت اريش العين قله
عليه مردود البرا عشر نوبات ؟؟
✽سالفة وقصيدة✽
- تعرفون سالفة المثل اللي يقول :
(( من لاتقاضى حي يقمح ليا مات ))
وهـي للشاعر والفارس المشهور فرّاج العماني ( بـعيـد المغازي ) الذي توفي سنة 1396 هـ ، وعمره 118 عام
فهو شيخ قبيله وفارس من قبيلة سبيع وكريم وذو اخلاق فاضلة وكان عمره حوالي 60 سنه.
وكان مايمر يوم مايوجد في منزلة ضيوف
طلب الزواج من إحدى بنات قبيلته عمرها حوالي 18 سنة
ولم يمانع والدها زواجة لمكانته بين قبيلته
وكانت الفتاة تتميز بجمال باهر يتمناها كل شاب من القبيلة
ولشدة جمالها دفع لها مهرا تستاهله وجهزها باحسن جهاز ...
وبعدما دخل بها كان يدللها ولايرد لها طلب
ولمحبة زوجها عند اقاربة وقبيلته اذا زارتها النساء يسلمن على رأسها ويقدرنها من تقدير زوجها ...
ولكنها اغترت بنفسها واعتقدت ان الناس يقدرونها لشدة جمالها ..
وفي أحد الايام طلبت من زوجها الطلاق فسألها عن السبب فقالت أنت رجل كبير السن واريد زوج يماثلني في العمر فطلقها وترك لها كل ماقدم لها من مهر وجهاز ..
ولم يأخذ منه شئ وبعد مااكملت العدة تزوجت شاب في سنها من شباب القبيلة وبعد زواجها من ذلك الشاب وجدت نفسها معزولة عن الناس ولم يزورها أحد وفقدت الدلال ومحبة الناس لها وفقدت الحياة الكريمة عند زوجها الأول ....
وهنا عرفت أن الناس كانوا يقدرونها من تقدير زوجها السابق وليس لجمالها كما كانت تعتقد
فندمت اشد الندم ثم طلبت من زوجها الثاني الطلاق ..
فقال لها اطلقك بشرط تعيدي لي كل ماخسرت عليك من مهر وجهاز ..
لانها كانت تعتقد انه مثل زوجها الاول يطلقها بدون مقابل !
وهنا استنجدت بوالدها واخوتها فدفعوا لزوجها كل ماطلب وطلقها ..
وبعد انتهت عدتها كان عند زوجها الأول خادم اسمه عبيد يستقبل الضيوف اذا وصلوا لبيت الشيخ ويقدم لهم القهوة وكان من المقربين عند الشيخ :
وقابلته وطلبت منه يتوسط لها عند الشيخ يتزوجها مرة ثانية وانها نادمة على ماصار منها ..
فنقل عبيد كلامها للشيخ فقال له : في الصباح اعطيك الجواب توصله لها ..؟
وفي الصباح اعطاه بيتين من الشعر يقول فيها :
ياعبيد لاشفت "اريش العين" قلّه
عليه مردود البرا / ..... عشر نوبات

رميت حبله ،،،،،،،،،،،، يوم بيديه تلّه
ولاينحكى ياعبيد !! في فايتٍ فات

انا الكريم / ... اللي النشامى بظلّه
وزبن التوالي / يوم لوذات الاصوات

كلن على فعله / ........ وحظّه يدلّه
واترك علومن مابها صدق واثبات

من باعنا ،،،،،،،، نرخص مكانه ودلّه
ومن لاتقاضى حي يقمح اليا مات

 

 

 

 


 لا الله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين




اذا اعجبك تفكيري...وتخطيطي وتدبيري....
تمهل...فماشاهدته نسمات!!....ولم تشهد اعاصيري
دع عنك احباطي...وتحقيري!!....فانا معدني الماس!!
ولا تحلم بتكسيري!!.والى العشاق والاصحاب.اقدم كل تقديري..
واصنع من خدود الورد...كتاباتي وتعبيري....
واهديها لكم بوحا...يلخص كل تفكيري
لســت الأفــضل ولــكن لي أســـلوبي •• سأظل
دائما اتقبل رأي الناقد و الحاسد •
• فالأول يصحح مساري والثاني يزيد من اصراري .





بدر الشمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:06 PM.



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لشبكة ومنتديـــات الشميـــلات الرسمية
vEhdaa 1.1 by rKo ©2009
استضافة حياة